8 تدابير هامة للحفاظ على سيارتك أثناء شحن السيارة

نحن نعلم جيداً أنك ترغب في الحفاظ على سيارتك بحالة ممتازة أثناء عملية النقل وضمان سلامتها من الخدوش او التلف، ونحن في شركتنا نضمن لك سلامة السيارة والتأكد أنها آمنة قدر المستطاع، لذا استرخي وتأكد أننا سنكون حريصين على راحة بالك وأن تكون تجربتك معنا مرضية تماما عند شحن سيارتك.

 

ومع ذلك، من الجيد أن نخبرك كيف نعتني بسيارتك وما هي آلية ضمان سلامة نقل السيارات معنا، في هذا المنشور سنلقي نظرة على 8 تدابير هامة للحفاظ على سيارتك أثناء شحن السيارة طبقاً لشروط ولوائح وزارة النقل الخاصة بناقلات السيارات التي يجب اتباعها.

إن كنت مهتم بسطحة بالرياض فنحن متوفرون.

1. شحن السيارات المفتوح أو المغلق؟

هناك خياران لك عندما تريد شحن سيارتك: النقل التلقائي المفتوح والشحن المغلق للسيارة، يعد اختيار الخدمة التي تناسب سيارتك أمرًا هاماً إذا كنت قلقًا بشأن سلامة النقل بالسيارات. 

فتح النقل الآلي

 

  • الشحن المفتوح للسيارة: هو خيار نقل آمن وموثوق للمركبات القياسية، إنها أيضًا طريقة الشحن الأكثر فعالية من حيث التكلفة. 

مع هذا النوع من خدمة النقل التلقائي، يتم تحميل ما يصل إلى عشر سيارات وتأمينها في مكانها على مقطورة مصممة خصيصًا لها مستويين عادةً،هذا النوع من الشاحنات والمقطورات مألوف جدًا على الطرق السريعة.

يجب أن تكون على دراية به عند استخدام النقل التلقائي المفتوح هو أن سيارتك معرضة للعوامل والأوساخ على الطريق، إنه نفس التعرض كما لو كنت تقودها على الطريق السريع بنفسك.  

شحن سيارة مغلق

 

  • شحن السيارات المغلق: هو خدمة تلبي احتياجات المركبات الأكثر قيمة وفريدة من نوعها والمصممة حسب الطلب، يوفر أعلى مستوى من الحماية لأن المقطورة التي يتم نقل سيارتك فيها محاطة من جميع الجوانب.سيارتك محمية من العناصر وحطام الطريق، وبعيدة عن أعين المتطفلين.

بالإضافة إلى الحماية الكاملة، تم تجهيز المقطورات المغلقة أيضًا بأجهزة تحميل متقدمة مثل بوابات الرفع الهيدروليكية. هذه بمثابة مصعد عندما يتم تحميل وتفريغ سيارتك. توفر هذه القطعة من المعدات أيضًا حماية إضافية للمركبات ذات الخلوص المنخفض وتجنب الحاجة إلى استخدام منحدرات ناقلة شديدة الانحدار. 

من المهم ملاحظة أن تكلفة نقل السيارات المغلقة تزيد بين 30٪ و 40٪ عن تكاليف الشحن المفتوح للسيارة. 

إذا كنت تريد معرفة التكلفة، احصل على عرض أسعار فوري مجاني اليوم.

2. فحص السيارة عند الاستلام والتسليم

أول شيء ستفعله الشركة الناقلة عند وصولها لاستلام سيارتك هو فحصها بدقة، هذا جزء من عملية النقل التلقائي التي يجب أن تكون جزءًا مهمًا منها أيضًا. بصفتك مالكًا لسيارتك الثمينة هذه، عليك الحضور أثناء الفحص، هذا الجزء من العملية مهم إذا اخترت النقل التلقائي السريع لأن الوقت قصير.

  كيفية تقييم خدمة شركة السطحة

يوصى أيضًا بإجراء فحص بنفسك والتقاط صور للجزء الخارجي والداخلي للسيارة لتوثيق أي ضرر موجود، عند اكتمال خدمة النقل التلقائي، يجب عليك فحص سيارتك مرة أخرى مع سائق النقل التلقائي، والسبب في ذلك هو التأكد من عدم وجود مشكلة في سيارتك. 

في حالة ظهور أية مشكلات، وإن كان ذلك نادرًا جدًا  يتم استخدام مستندات فحص التحميل المسبق والتسليم كدليل في حالة الحاجة إلى تقديم مطالبة. قد يكون من المستحسن أيضًا إجراء اختبار سريع لسيارتك. بعد ذلك، إذا طلب مقدم الخدمة تعليقات بعد التسليم، فستكون في وضع يسمح لك بذلك.

3. تأمين السيارة

يعد تأمين السيارة أمرًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بشحن السيارات إلى أي مكان. عندما يتم تأمين سيارتك بحرص، فإنها تمنعها من التحرك للأمام والخلف أو من جانب إلى آخر أثناء العبور، هذا مهم بشكل خاص إذا تم شحن سيارتك عبر البحار الهائجة، أو عبر طرق ريفية أقل من مثالية، أو أثناء الطقس السيئ. عندما يتم تجميد سيارتك بشكل صحيح، يتم تثبيتها في مكانها بشكل آمن وبالتالي تقليل وحتى تجنب خطر تعرض سيارتك للخدش أو الخدش أو التلف أو التلف بأي شكل من الأشكال أثناء الشحن. 

كيف تقوم شركات الشحن بتأمين سيارتك؟ الطريقة الأكثر شيوعًا لتأمين السيارات على المقطورات والسفن هي استخدام سقاطة ربط أو أحزمة عجلات، قد تستخدم شركة نقل سيارات موثوقة أيضًا معدات متخصصة لتأمين سيارتك، لضمان أفضل خدمة نقل سيارات، ابحث عن شركة تبذل جهدًا إضافيًا لتأمين سيارتك، يعني هذا عادةً استخدام أدوات ربط لجسم السيارة والعجلات.  

4. حماية الأجزاء الحساسة

تختلف كل سيارة عن غيرها، ولكن تحتوي جميعها على نقاط ضغط وأجزاء حساسة، اعتمادًا على النوع والطراز والحجم. من أهم تدابير سلامة النقل في السيارات أن تكون على دراية بمكان وجودها ومعرفة كيفية حمايتها. 

بالنسبة لسيارات الدفع الرباعي وغيرها من السيارات الكبيرة والثقيلة المماثلة، فإن هذا يعني استخدام أحزمة عجلات أكثر سمكًا وسقاطة أكبر، تنص بروتوكولات سلامة نقل السيارات على استخدام طرق الربط التي تضمن قدرة المعدات على التعامل مع الضغط الإضافي المطلوب لسيارة أكبر.

  كيفية تجنب عمليات الاحتيال المتعلقة بنقل السيارات

من ناحية أخرى، تميل السيارات الكلاسيكية أو القديمة إلى أن تكون أخف وزناً من السيارات الحديثة بسبب مكوناتها المعدنية الرقيقة، تتطلب العديد من أجزاء السيارة الثمينة حرص أكثر لأنها أكثر عرضة للتلف، في مثل هذه الحالات ستحتاج شركة نقل السيارات إلى استخدام أحزمة مصممة خصيصًا.

5. إزالة الأجزاء الخارجية

تحتوي العديد من المركبات على ميزات خارجية يمكن بسهولة إزاحتها أو كسرها، من المعتاد أن تقوم شركة الشحن بفحصها وربما طيها قبل التحميل، ولكن من المستحسن أن تقوم بذلك بنفسك. 

تشمل الأجزاء الأخرى الموجودة على الجزء الخارجي من سيارتك والتي قد تتطلب حماية إضافية زخارف غطاء المحرك أو شعارات الشبك أو المرايا العمياء أو ديكورات سقف السيارة أو زخارف الشبكة. 

6. تأمين الملحقات الداخلية

الجزء الداخلي من سيارتك لا يقل أهمية عن المظهر الخارجي، يجب عليك التأكد من عدم وجود ملحقات أو عناصر يمكن أن تتحرك أثناء النقل وتتسبب في تلف الجزء الداخلي من سيارتك. 

تشمل العناصر:

  • أغطية المقاعد
  • حاملات أو حوامل الهواتف المحمولة
  • معطرات الجو
  • مقاطع الكابلات
  • أغطية حقيبة أو سترة
  • منظمو الكابلات
  • حاملات أكواب الشرب أو القهوة
  • مرايا الرؤية الخلفية المتدلية
  • ستائر النوافذ اللاصقة

إذا كان هناك أي شيء قابل للإزالة داخل سيارتك، فمن الضروري إزالته أو تأمينه. ينطبق هذا أيضًا على المتعلقات الشخصية المعرضة لخطر السرقة أو الضياع. بشكل عام، يعفي المشغلون أنفسهم من أي مسؤولية عن خسائر من هذا النوع، لذا تأكد من مراجعة عقد النقل التلقائي الخاص بك بدقة. 

7. قواعد وأنظمة سلامة النقل الآلي

هناك قواعد ولوائح معمول بها يتعين على جميع مشغلي نقل السيارات اتباعها، إنها تهدف إلى ضمان بقاء الطرق السريعة في المملكة العربية السعودية آمنة، يتم وضع قواعد سلامة النقل بالسيارات هذه من قبل العديد من الوكالات الحكومية.

في شركتنا نقوم بفحص جميع شركات النقل التي نعمل معها بعناية للتأكد من أن شاحناتها ومساراتها وسائقيهم يعملون بجميع اللوائح المعمول بها. يتعين على السائقين أيضًا اتباع قواعد الطرق السريعة، ويجب أن تفي المركبات بمعايير السلامة، وتتبع الشركات الإرشادات البيئية.

8. الطرق التي يمكنك من خلالها المساعدة في الحفاظ على أمان سيارتك أثناء النقل

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في الحفاظ على أمان سيارتك:

  • قراءة المراجعات: تأكد من قيامك بأداء واجبك قبل حجز خدمة النقل التلقائي الخاصة بك، من القواعد الجيدة أن تأخذ 10 دقائق أو أكثر لكل شركة لقراءة مراجعاتهم عبر الإنترنت. إذا لاحظت أي علامات حمراء تتعلق بشكاوى حول تلف السيارة، أو عدم حضور السائق، أو فقدان العناصر الشخصية، فاعتبر ذلك بمثابة إشارة إلى أنه يجب عليك التحقق من شركة مختلفة.
  • احترس من عمليات الاحتيال والمحتالين: ربما سمعت أشخاصًا يشيرون إلى صناعة نقل السيارات باسم “الغرب المتوحش”. هذا لأنه يمكن لأي شخص تقريبًا إنشاء شركة نقل سيارات ببضع مئات من الدولارات. إحدى الطرق التي يمكنك التأكد من أن شركة نقل السيارات بها حسنة النية هي أن تطلب رقم الناقل الخاص بها. يتم تعيين هذه من قبل FMCSA والتحقق من أن خدمة النقل مرخصة ومؤمنة بشكل صحيح. يمكنك أيضًا استخدام الرقم للبحث عن سجلات الشركة وشكاوى العملاء. 
  • احصل على عروض أسعار متعددة لشحن السيارات: السلامة لا تتعلق فقط بحالة سيارتك. كما أنه يتعلق بالحفاظ على حسابك المصرفي آمنًا من الرسوم غير المتوقعة. عندما تبحث عن شركة شحن سيارات، اطلب عدة عروض أسعار قبل إجراء الحجز. عندما يكون لديك عروض أسعار متعددة، فإنها تمنحك الفرصة للتفاوض على سعر أفضل وتحديد العلامات الحمراء المبكرة. الشركة التي تريد فرض رسوم عليك مرتين أو ثلاثة أضعاف ما تتقاضاه شركة نقل سيارات أخرى يمكن أن تظهر بعض السلوك المخادع في المستقبل. 
  • كن حذرًا من الأسعار التي تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها: بالإضافة إلى كونك متشككًا في الأسعار المرتفعة بشكل غير عادي، فإن الأسعار المنخفضة بشكل كبير يجب أن تجعلك تشك أيضًا في شرعية الشركة. إذا كان السعر يبدو جيدًا جدًا لدرجة يصعب تصديقه، فمن المحتمل أنه كذلك. 
  • تأكد من أن مركبتك جاهزة: هناك الكثير لشحن سيارة أكثر من قيادتها على متن شاحنة، والتلويح بالوداع، والانتظار في الطرف الآخر لتسليمها. هناك أشياء يمكنك القيام بها لتجهيز سيارتك للنقل، مثل إزالة الأغراض الشخصية وإلغاء تنشيط أجهزة الرسوم الإلكترونية والطي في المرايا الجانبية وغير ذلك الكثير. 
  • تعرف على سائقك: عند إجراء الحجز، اسأل شركة النقل عن اسم وتفاصيل الاتصال الخاصة بالسائق. إذا كان هناك أي تأخير في التسليم، فلديك الوسائل للاتصال.
  7 نصائح لاختيار افضل شركة شحن سيارات